التحكم في إعدادات الكمبيوتر باستخدام Bios

   العديد من القراء يتساءلون .. عن كيفية التحكم في جهاز الكمبيوتر .. والإجابة ببساطة تكمن في التعامل مع برنامج التحكم في الكمبيوتر دون النظر إلي نظام تشغيل أو برنامج ما . في هذا المقال نتناول برنامج الـ Setup الذي يتيح لنا التحكم في Bios الجهاز الذي نستخدمه.

   والـ Bios عبارة عن شريحة إلكترونية موجودة علي اللوحة الأم عادة تحمل جميع مواصفاتها وحدود تشغيلها، وبالتالي جميع مواصفات الجهاز. وتتم برمجة الـ Bios عن طريق الشركة المنتجة  للوحة الأم. لأن الشركة المنتجة هي التي تصنعها وتضع مواصفاتها . أي أنها يمكن أن تقم بتشغيل معالج Processor ما بين 400 ميجا و800 ميجا إلي معالج ذي سرعة 700 ميجا إلي معالج ذي سرعة 1.5 جيجابايت. فهذا الحد يتم تحديده من خلال  الشركة المنتجة . بالإضافة إلي تحديد الحد الأقصى للذاكرة المتغيرة RAM وكذلك بعض الإعدادات والخصائص الأخرى . ولهذه البرمجة نوعان هما:  - النوع الأول الذي تحدثنا عنه وهو برمجة الشركة المنتجة  لها وهي مواصفات وحدود عمل اللوحة الأم. أما النوع الثاني من برمجة  الـ Bios فيتم عن طريق المستخدم نفسه وهو ضبط  مواصفات الجهاز في الحدود المسموح  بها. ولذلك  يجب عليك عندما ترغب في تجميع جهاز أن تعرف حدود اللوحة الأم التي سوف تقوم بشرائها وكذلك ما المدى المتاح لتطوير جهازك في حدود هذه اللوحة التي قمت بشرائها .. الجدير بالذكر انه عندما نتحدث عن التطوير Upgrade فهذا يعني الرغبة في زيادة إمكانيات الجهاز في حدود مواصفات اللوحة الأم الموجودة  بداخله. لأنه إذا قلنا أن للتطوير معنى آخر وهو تغيير اللوحة الأم نفسها فذلك سوف يقودنا إلي تغيير بعض المكونات المادية الأخرى. كذلك تغيير اللوحة الأم وهو ما يعني تجميع جهاز آخر لكن مع وجود بعض المكونات المادية Hardware لديك. فبعد أن تحدد مواصفات الجهاز يتم حفظ هذه المواصفات داخل الـ Bios وهذه العملية برمجة الـ Bios تعرف عادة باسم ضبط الـSetup الخاص بالجهاز.

   هذا البرنامج المساعد الذي أطلق عليه Setup يقصد به عملية التحضير للبرنامج، ويمكنك الوصول إليه عن طريق ضغط مفتاح : Del أثناء بدء التشغيل وظهور رسالة تخبرك بذلك مع الوضع في الاعتبار أن ماركة الجهاز ونوع اللوحة الأم يحددان كيفية الدخول إلى برنامج الإعداد Setup .

وبداية وسوف نقوم باختيار أحد أنواع اللوحات الأم  ونقوم بالتعرف على الـ Setup الخاص بها فعند النقر على أحد الأزرار التي تؤدي إلى تشغيل  الـ Setup وليكن زر Delete مثلا عند بداية التشغيل وبعد أن ينتهي العداد الخاص بالذاكرة RAM من حصر الذاكرة تظهر لنا الشاشة الموجودة بالشكل رقم (1) وتعرف بالـ Main Menu .

   ونجد بها مجموعة من الخيارات . بجانب كل منها سهم كما بالشكل وهو ما يعني أن هذا الخيار يحمل بعض الخصائص داخل قائمة Menu. فعند تحديده عن طريق الأسهم اضغط على زر Enter تظهر  شاشة أخرى بمحتوياتها. سوف نتعرف على مجموعة القوائم والخيارات في مثالنا هذا والموجود بالشكل رقم (1) وبعد ذلك  سوف ندخل إلى كل من هذه القوائم لنتفرق على محتوياتها وكيفية التعامل معها.

القائمة الأولى Standard CMOS Feature

   نستخدم هذه القائمة لضبط المواصفات الأساسية للجهاز مثل الوقت والتاريخ . البطاقات والمشغلات المرفقة بالجهاز.

القائمة الثانية Advanced BIOS

نستخدم هذه القائمة لضبط المميزات المتقدمة والمتاحة داخل الجهاز

القائمة الثالثة Advanced Chipset Feature

ونستخدم هذه القائمة لضبط القيم المتغيرة التي تحملها Chipset لتحسين أداء الجهاز وقد تعرفنا عليها بالتفصيل في حلقة سابقة .

القائمة الرابعة Integrated Peripherals

تستخدم هذه القائمة لضبط خصائص الحدات الملحقة المندمجة.

القائمة الخامسة Power Management Setup

تستخدم هذه القائمة لضبط عمل وحدة الطاقة والتيار

القائمة السادسة PnP / Configuration

تظهر هذه القائمة إذا كان الجهاز يدعم نظام PnP/PCI وهذا النظام يعني شعور جهاز الكمبيوتر ونظام التشغيل بالمكونات المادية الجديدة المركب على المنافذ Slots من تلقاء نفسها في الحدود المسموح بها .

القائمة السابعة PC Health Status

   عند الدخول إلي محتويات هذه القائمة تظهر لك الفولت الخاص بالمعالج وكذلك سرعة المروحة كذلك درجة حرارة المعالج.

القائمة الثامنة Frequency/Voltage

   تستخدم هذه القائمة في ضبط إعدادات التردد والفولت.

الخيار التاسع Load fail-safe Defaults

  يستخدم هذا الخيار لتحميل القيم الافتراضية الأقل للـ BIOS التي يمكن أن يحتاجها النظام أو الجهاز.

الخيار العاشر Load Optimized Defaults

  يستخدم هذا الخيار لتحميل القيم الافتراضية القصوى للـ BIOS  التي يمكن  أن يحتاجها أي الجهاز لكي يعمل.

الحادي عشر Load Supervisor Password

يستخدم هذا الخيار لإنشاء كلمة سر خاصة بالمدير أو المشرف على الكمبيوتر.

الخيار الثاني عشر Load User Password 

يستخدم هذا الخيار لإنشاء كلمة سر خاصة بمستخدم الجهاز .

الخيار الثالث عشر Save & Exit Setup

يقوم هذا الخيار بالخروج من البرنامج مع حفظ كافة الإعدادات التي قمت بها .

الخيار الثالث عشر Exit Without Save

يقوم هذا الاختيار بالخروج من البرنامج دون حفظ أي تعديلات.

آما الجزء الأسفل من الشاشة فهو يحتوى على شرح طريقة العمل داخل برنامج الـSetup  أي كيفية التنقل داخل  الـ Setup . وعند الدخول في القوائم سابقة الذكر سوف تتغير محتوياته وتتبدل بمعلومات أخرى عن كيفية تغيير القيم . ولكي نتعرف على ذلك سوف نقوم بالدخول إلي أول قائمة من القوائم  بإتباع الإرشادات الموجودة بالجزء السفلي من الشاشة المجودة بالشكل رقم (1) .


فقط تأكد من تنشيط  الاختيار الأول من القائمة الرئيسية ثم اضغط مفتاح Enter لتنتقل  إلي شاشة الإعدادات القياسية ( انظر شكل2).

  ملحوظة: علي الرغم من اختلاف أدوات وخيارات اللوحات الأم إلا أن طريقة التعامل معها واحدة.

وأول ما نلحظه أن الجزء السفلي تغيرت المعلومات الواردة  به عن المعلومات الواردة بالشاشة الرئيسية وأصبحت معلومات ترشد عن كيفية التعامل مع خيارات هذه الشاشة.

وبفحص محتويات قامتنا الموجودة بالشكل رقم (2) سوف نجد  بها عدة خيارات كالتالي:

التاريخ Date والثاني : الوقت Time

  وهذان الخيران هما المسئولان عن ضبط الوقت والتاريخ اللذين يستخدمهما الجهاز في مختلف أعماله.


  وقبل  أن نبدأ في التعرف على الخيارات الأربعة القادمة يجب أن نتعرف سوياً  على أساس قوى ومهم جداً من

أسس تعامل الجهاز. يسهل عليك كثير من المشاكل التي قد تعتقد  أنك قد وقعت فيها . كما يسهل عليك زيادة قدرة جهازك التخزينية  دون حدوث أي  مشاكل أو أعطال في جهازك. وهذا يستتبع التحدث عن أسس توصيل وحدات التخزين المتصلة بالجهاز.

   كما ذكرن أنفا هناك عدد Socket 2   يطلق عليهما IDE Socket وهذان المنفذان يكونان مسئولين عن توصيل وحدات التخزين ولكن بترتيب. فسوف نجد أن أحدهما يكتب على اللوحة  الأم بجواره IDE1  والأخر IDE2 وكل منهما يسمح بتوصيل وحدتين من خلاله عن طريق كابل يتم توصيل طرفه في هذا الـ Socket وطرفه الأخر به منفذان وبالتالي تكون حصيلة الاثنين أربعة  منافذ يتم ترتيبهم بالطريقة الآتية:

-         المنفذ الأول الأساسي يسمى  Primary Master

-         المنفذ الأول الثاني Primary Slave

-         المنفذ الثاني الأساسي Secondary Master

-         المنفذ الثاني الثانوي Secondary Slave

   والسؤال الذي قد يطرأ في أذهان البعض هو كيف يقوم الجهاز بالتفريق بين الـ Primary والـ Secondary وكذلك التفريق بين المنفذ الأول الأساسي والمنفذ الأولى الثانوي فالإجابة على الشق الأول من السؤال يمكن أن تجيب عنه بنفسك وبكل سهوله لأننا ذكرنا إجابته وهو أن هناك ترتيباً في الـ Socket وهو IDE1 والـ IDE2  ومن هذا الترتيب يتمكن الجهاز من معرفة الـ Primary والـ Secondary أما الشق الثاني من السؤال : كيف يتمكن الجهاز من التفريق بين المنفذ الأولى والأساسي والمنفذ الأول الثانوي فذلك عن طريق ما يسمى بالـ Jumper الخاص بكل وحدة يتم توصيلها على الـ Socket الواحد فسواء كانت  الوحدة قرصاً صلبا H.D  أو مشغل اسطوانات الليزر CD Drive فيها الـ Jumper  الخاص بها الذي عن طريقه يتم تحديد عمل هذه الوحدة كوحدة أساسية أو كوحدة ثانوية. أو كوحدة  ثانوية. ولا تعتبر عملية ضبط عمل أي  وحدة عملية صعبة لأن أي وحدة من الوحدات سالفة الذكر يكون مكتوبا بجوار الـ Jumper  كيفية ضبطه وذلك بكتابة Master وSlave أو كتابة حرف M و S على Pin الضبط وبهذا نكون فد عرفنا كيفية ترتيب توصيل وحدات التخزين وكيفية توصيلها وبذلك يمكن زيادة قدرة جهازك التخزينية مع الإلمام بباقي محتويات الـ Setup بمعرفة باقي الخيارات.

الخيار الثالث IDE Primary Master

وهذا الخيار يكون مسؤولا عن ضبط المنفذ الأولى ( الأساسي)  ففي مثالنا هذا للتعامل مع هذا الخيار يتم الضغط على زر Enter  للانتقال إلي نافذة فرعية أخرى تسمح بالتعرف على الوحدة الموصلة على هذا المنفذ. ويجب أن تكون دائماً القرص الصلب Hard Disk  ويكون بها أخد ثلاثة خيارات الأول إيقاف None   والثاني تشغيل  تلقائي Auto   أي التعرف على مواصفات القرص الصلب تلقائياً. والخيار الثالث User حيث يسمح بوضع مواصفات القرص الصلب يدويا؟ أما في بعض الأنواع الأخرى من الـ Setup لا تكون هناك حاجة إلي الضغط على زر Enter   للانتقال  إلى قائمة فرعية أخرى . ولكن تسمح مباشرة بالتعرف على القرص الصلب المصل في النافذة الرئيسية : أي نافذة Standard CMOS Feature   إما عن طريق ضبط مواصفاته يدوياً أو بضبط مواصفاته أتوماتيكياً عن طريق ضبط هذا الخيار بجعله Auto . ويفضل أن نجعل هذا الخيار Auto دائما .. 

وعن طريق الجزء السفلي الذي  يوضح كيفية العمل داخل  الـ Setup يمكنك إعادة ضبط هذا الخيار.

الخيار الرابع IDE Primary Slave

   وهذا الخيار  يكون مسئولاً عن ضبط المنفذ الأولى ( الثانوي ) ويطابق الخيار الثالث في كل موافاته وهنا يكون من خلاله توصيل قرص صلب آخر إضافي.

الخيار الخامس IDE Secondary Maser

   وهذا الخيار يكون مسئولاَ عن ضبط المنفق الثاني (الأساسي ) ويطابق الخيار الثالث في كل مواصفاته نفضل /أن يتم توصيله لمشغل اسطوانات الليزر.

الخيار السادس IDE Secondary Slave

   وهذا الخيار يكون مسئولاً عن بضبط المنفذ الثاني ( الثانوي ) لمشغل اسطوانات الليزر إضافي.

الخيار السابع والثامن Drive A . Drive B

  وهذان الخيران مسئولان عن تحديد نوع مشغل الأقراص المرنة الموجودة بجهازك . حيث يتاح لكم من خلالهما توصيل مشغلين للأقراص المرنة. وتظهر أمام الخيار السابع عبارة (M 3.5 in 1.44 )  وهي تعني  أن القرص المرن الذي يعمل على هذا المشغل له سعة  تخزينية حجمها  1.44  ميجابايت . وحجمه  3.5 بوصة. وهي مواصفات القرص المرن المتداول حالياً .

   أما إذا كنت تستخدم الأقراص  المرنة  القديمة  ( 5.25 )  بوصة. فسوف تحتاج لتغيير القيم  السابقة.  حتى تظهر أمامك  عبارة (K 5.25   in   3.60 )  أو ( M 5.25 in 1.2 )  على حسب سعة القرص الذي ستستخدمه. وبالطبع ستجري هذا التغيير باستخدام إرشادات الجزء السفلي من الـSetup  

الخيار التاسع Video

هذا الخيار يستخدم  لتحديد  نوع  كارت الشاشة  الذي تستخدمه . وبما  أن جميع أنواع كروت الشاشة الموجودة بالسوق حالياً من SVGA لذلك يتم ضبط هذا الخيار كما هو موجود  بالشكل رقم (2) EGA/VGA .

الخيار العاشر Halt On

   هذا الخيار مسئول عن تشغيل مكتشف الأخطاء عند بداية التشغيل في التوصيل أو التركيب وإعطاء عبارة تلميحية توضح ذلك الخطأ. ومن خيارته All Errors يعني اكتشاف جميع الأخطاء  No Errors لا تقوم باكتشاف أي خطأ  والخيار All  But Keyboard أكتشف جميع الأخطاء  ولكن بدون مشغلات الأقراص ولوحة المفاتيح. ولتجربة هذا الخيار ضع  خياره على All Errors وهو ما نفضله دائما وقم بالضغط على مفتاح Esc مرة واحدة ثم الضغط  على مفتاح F10  ثم مفتاح Y ثم  Enter  سيؤدي هذا إلي إعادة تشغيل الجهاز للتعرف على ما سوف يحدث بالجهاز بعد تفعيل هذا الخيار فعندما يقوم الجهاز بإعادة التحميل قم بالضغط على أحد الأزرار  وثبت إصبعك عليه  سيؤدى ذلك إلى ظهور رسالة في بداية التشغيل تعنى أن هناك خطأ في لوحة المفاتيح. ثم بعد أن تقرأ الرسالة أضغط  على مفتاح Reset لإعادة تشغيل  الجهاز ، عاود الدخول إلي الـ Setup وقم بتغيير خيارنا إلي No Errors وكرر ما قمنا به  في الخطوات السابقة ولا حظ ماذا سوف يحدث.

   ويبقى لنا في شاشتنا الموجودة بالشكل رقم (2) ثلاثة خيارات بسيطة وواضحة هي:

Base Memory – Extended Memory – Total Memory إلى هنا عليك عزيزي القارئ أن تتوقع ما هي وظائفها وأن تراسلني على البريد الإلكتروني moh_sadek13@hotmail.com لكي نتعرف علي النتيجة سوياً.

.......................................................................

عن مجلة عالم الكمبيوتر المصرية العدد 21- نوفمبر2001